اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

أعراض الإصابة بسرطان القولون وهذه مراحل الخطر

أعراض الإصابة بسرطان
أعراض الإصابة بسرطان القولون وهذه مراحل الخطر

يبحث الكثير من الأشخاص عن أعراض سرطان القولون والمراحل التي يمر بها الفرد والعادات التي يجب تجنبها لمنع الإصابة بسرطان القولون. ويستعرض لكم موقع «الوكالة نيوز» أهم أعراض الإصابة بسرطان القولون ومراحل الخطر في الإصابة وكيفية الوقاية من الإصابة به.

أعراض الإصابة بسرطان القولون

تظهر أعراض سرطان القولون بشكل بسيط، حيث تعتبر إنذار للكشف عنها واكتشافها في أوقات مبكرة وبداية المرض. والقولون هو الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة من الجهاز الهضمي، ويسمى بسرطان القولوني المستقيمي. ويبدأ الإصابة بسرطان القولون عن طريق تكوين كتلة من الخلايا غير السرطانية تسمى بوليب أو سليلة وتكون حميدة، ومن ثم تتحول إلى كتل سرطانية خبيثة متواجدة في القولون. ويتم إيجاد الكتل في حالة الفحوصات الدورية والكشف المبكر عن السلائل الحميدة قبل =ن تتحول إلى أورام سرطانية. يتجاهلها البعض .. علامات تدل على الاصابة بمرض السرطان ومن أبرز الأعراض التي تدل على سرطان القولون : - تغيير في نشاط الأمعاء الاعتيادية. - وجود دم في البراز. - وجود تشنجات معوية ومغص دائم. - وجود أوجاع في البطن، مسحوبة بانتفاخ غازي في البطن. ولا تظهر أعراض سرطان القولون في المراحل الأولى، لا في المراحل التالية الأورام السرطانية ومن خلال مجموعة من العلامات الأولية. - التغيرات في نشاط الامعاء الطبيعي وتظهر في إسهال، الإمساك، أو تغيرات في البراز لمدة أسبوعين. - ضيق في منطقة البطن وتشنجات وأوجاع وانتقاخات غازية. - التعب أو الشعور بالضعف. - نزول في الوزن بسبب غير مبرر في الوزن. وفي حالة وجود دم في البراز يدل على ضرورة التوجه إلى أقرب طبيب مختص لإنه العرض الأساسي والرئيسي لسرطان القولون.

أنواع السلائل في القولون

- ورم غدي : وهذا النوع من السلائل هو صاحب الاحتمال الأكبر للتحول إلى سرطان وأورام سرطانية، ويتم إزالته من خلال العمليات الجراحية، ويتم الكشف عن من خلال فحص تنظير القولون. وفاة المطربة السورية ميادة بسيليس بعد صراع مع السرطان - سلائل مفرطة التنسج : ويعتبر هذا النوع نادر جدا، ولا يتشكل من خلال أرضية وتطور سرطان القولون. - سلائل التهابية : وتتكون هذه السلائل نتيجة التهابات القولون، فتتحول السلائل الملتهبة لأورام سرطانية، فإذا كان الشخص يعاني من التهابات في الأمعاء التقرحي يصبح أكثر إصابة بمرض سرطان القولون.

العوامل التي تؤثر على الإصابة بمرض سرطان القولون

يوجد بعض العوامل التي تؤثر على احتمالية الإصابة بمرض سرطان القولون منها : - أمراض التهابية في الأمعاء. - عامل السن، حيث يعد 90٪ من الأشخاص تم تشخصيهم بسرطان القولون تجاوزوا سن ال 50 عام. - التاريخ الطبي : حيث إذا أشار إلى نشوء سلائل في القولون. - وجود خلل وراثي له تأثير في القولون : يوجد بعض الجينات في جسم الإنسان تعرضه إلى الإصابة بسرطان القولون، وهذه المتلازمة مسئولة عن 5٪ من أمراض الإصابة بسرطان القولون، وتسبب نشوء الآف السلائل على جدار الأمعاء. هذه العلامات الخطيرة تنبهك ل سرطان المعدة - النظام الغذائي : يرتبط سرطان القولون بالأنظمة الغذائية قليلة الألياف الغنية بالدهون والسعرات الحرارية. - مرض السكري. - السمنة المفرطة. - التدخين. - النشاط البدني : عدم أو قلة ممارسة النشاط الرياضي. - اضطرابات في هرمون النمو. - المعالجة بالإشعاع للسرطان. - الكحول : شرب كمية مفرطة تزيد من الإصابة بمرض القولون. - التاريخ العائلي : إذا كانت العائلة لها تاريخ سابق مع الإصابة بسرطان القولون أو بسلائل في القولون.

فحوصات الكشف عن سرطان القولون

- فحص الكشف عن دم خفي في البراز. - فحص الحمض النووي في البراز. - فحص بالتنظير السيني، مرة كل 5 سنوات. - فحص بحقنة مزدوجة التباين، وتتم مرة كل 5 سنوات. العلاج بالجسيمات للأورام السرطانية.. دورة تدريبية لطلاب علوم بنها - تنظير القولون، وتتم مرة كل 10 سنوات. - تنظير القولون الافتراضي، وتتم مرة كل 5 سنوات. - اختبار الحمض النووي الريبي المنزوع الأكسجين، ويتم من خلال عدة أحماض نووية مصدرها هو خلايا افرزتها السلائل ما قبل السرطانية. - حقنة الباريوم ،من خلال فحص القولون بمساعدة الأشعة السينية، والباريوم هو صبغة يتم إدخالها إلى القولون.

مراحل الإصابة بسرطان القولون

توجد أربع مراحل توضع الإصابة بسرطان القولون مرتبة : - المرحلة صفر : وهو الورم السرطاني لا يزال في مراحله الأولية، اي السرطان لم ينتشر خارج البطانة الداخلية للقولون. - المرحلة الأولى : ومعنى أن الورم انتشر إلى ما خارج بطانة القولون. - المرحلة الثالثة : الورم انتشر ووصل إلى العقد اللمفاوية المجاورة، ولكنه لا يؤثر على أعضاء آخرى في الجسم. - المرحلة الرابعة :الورم انتشر على مدى واسع من الجسم، وانتقل إلى أعضاء داخلية أخرى مثل الكبد أو الرئتين. ويوجد أنواع المعالجة المختلفة لسرطان القولون منها المعالجة الجراحية، المعالجة الكيميائية، و المعالجة الإشعاعية. اتبعها دائما عادات تحميك من السرطان