اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

ردود أفعال عالمية بعد خطاب الرئيس السيسي في قناة السويس

ردود أفعال عالمية
ردود أفعال عالمية بعد خطاب الرئيس السيسي في قناة السويس

خلفت تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته التفقدية إلى قناة السويس، أمس الثلاثاء، رد فعل كبير على المستوي الدولي. وأصدرت العديد من الدول بيانات تؤكد على دعمها لمصر في الحفاظ على أمنها المائي وعدم المساس بحصصها من مياه النيل. وأكد الرئيس السيسي علي أن "لن يستطيع أحد أن يأخذ نقطة ماء واحدة من مصر"، مشيرا إلى أن " ذراع مصر طويلة وقادرة على مواجهة أي تهديد". وشدد الرئيس السيسي علي أن "المساس بمياه مصر خط أحمر وسيؤثر على استقرار المنطقة بالكامل"، لافتا إلى أنه "سيحدث عدم استقرار إقليمي لو انتهك أحد حقوق مصر المائية". وقال الرئيس: "إن معركتنا معركة تفاوض والعمل العدائي مرفوض، ولكن إذا تأثرت إمداداتنا المائية فإن ردنا سيكون قوي وستتأثر به المنطقة". وأضاف: "إن العمل العدائي يترك تأثير يمتد لسنوات طويلة، والشعوب لا تنسى ذلك، ونطالب باتفاق قانوني ملزم لجميع الأطراف". وتابع الرئيس السيسي قائلاً: "أنا لا أهدد أحدا. مصر لم تهدد وحوارنا رشيد جدا". وأشار الرئيس إلي أن هناك محاولات تفاوضية خلال الفترة المقبلة، معربا عن أمله في التوصل لاتفاق قانوني عادل وملزم لملء وتشغيل سد النهضة. السعودية: ندعم مصر والسودان في جهودهما لحل أزمة سد النهضة أعربت المملكة العربية السعودية عن دعمها لمصر والسودان في جهودهما المبذولة للتوصل لحل لأزمة سد النهضة. وشددت السعودية على مساندتها لأي طريقة تساعد في حل الخلاف حول سد النهضة دون المساس بمصالح كافة الأطراف.

دعم سعودي 

وأكدت المملكة على أن الأمن المائي لمصر والسودان جزء لا يتجزأ من الأمن العربي، مشيرتا إلى أن استمرار المفاوضات سيؤدي إلى اتفاق عادل وملزم لملء وتشغيل سد النهضة، بما يحفظ الحقوق المائية والاقتصادية لدول مصب نهر النيل وفق القوانين الدولية، وبما يتيح لدول حوض النيل جميعها تحقيق طموحاتها للتنمية والنماء الاقتصادي، حفاظًا على الأمن والسلم والاستقرار في المنطقة. وبدوره، أوضح مجلس الوزراء السعودي في جلسته المنعقدة مساء أمس الثلاثاء بقيادة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أن الامن المائي لمصر والسودان جزء لا يتجزأ من الأمن العربي. كما أعرب مجلس الوزراء عن دعم المملكة للجهود الرامية لدعم حركة الملاحة في قناة السويس.

عمان تتضامن مصر في الحفاظ على أمنها المائي

من جانبها، أصدرت وزارة الخارجية العمانية بيان أكدت فيه على تأييدها لمصر في مساعيها الرامية لحل أزمة سد النهضة من خلال التفاوض للوصول لاتفاق ينهي الأزمة الراهنة ويساعد على استقرار المنطقة، ومراعاة مصالح جميع الأطراف. اليمن: نقف مع مصر في جهودها الرامية لإيجاد حل عادل لملف سد النهضة أكدت وزارة الخارجية اليمنية في بيان علي أن الامن المائي لمصر جزء من الأمن العربي، معربتا عن وقفها بجانب مصر في جهودها الرامية لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة. وشددت الخارجية اليمنية على ضرورة التوصل لاتفاق عادل وملزم فيما يتعلق بسد النهضة وفقا للقانون الدولي، ويراعي الحقوق المائية والتنموية والاقتصادية لدول مصب نهر النيل.

البحرين تتضامن مع مصر 

بدورها، شددت وزارة الخارجية البحرينية على تضامنها مع مصر في كل الجهود التي تبذلها للحفاظ على أمنها المائي، وحماية مصالحها، والمساعدة على تحقيق الاستقرار في المنطقة. وأشارت الوزارة إلى دعمها لكل المساعي التي تحاول التوصل لاتفاق قانوني ملزم لإنهاء أزمة سد النهضة، وتحقيق السلام والاستقرار الإقليمي، والحفاظ على حقوق دول مصب نهر النيل. الولايات المتحدة تؤكد على ضرورة إيجاد حل لأزمة سد النهضة أكد مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، في حديث لقناة الحدث، على أن قضية الامن المائي تمثل أولوية قصوى بالنسبة لمصر والسودان، وندعم الجهود الرامية للتوصل لاتفاق قانوني ملزم وعادل بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

موت الملايين

وأكدت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، الثلاثاء ٢ مارس خلال زيارتها لمصر، على أن السودان لن يتنازل عن حقوقه وأراضيه على الحدود مع إثيوبيا. وأعربت المهدي عن أن السودان منفتح للتعاون مع إثيوبيا حول الحدود، مشيرتا إلى أن موقفنا من النزاع الحدودي مع إثيوبيا واضح وتحكمه اتفاقيات قديمة. وشددت المهدي علي ضرورة التوصل لاتفاق بشأن سد النهضة قبل قيام إثيوبيا بالملء الثاني للسد، لأن ملء إثيوبيا الثاني لسد النهضة دون اتفاق سيكون له تداعيات خطيرة. وعبرت وزيرة خارجية السودان عن أملها في عودة إثيوبيا لمفاوضات سد النهضة بجدية، لأنه يجب حسم ملف سد النهضة قبل الملء الثاني في يوليو. وأشارت المهدي إلي أن: الملء الثاني لسد النهضة يهدد 20 مليون سوداني بالموت عطشا. وأكدت مريم صادق المهدي علي تطلع السودان لزيارة الرئيس السيسي للخرطوم خلال أيام، مشيرتا إلى أننا نسعى لتطوير العلاقات مع مصر في المجالات كافة. وقالت وزيرة خارجية السودان إننا نتعاون مع مصر لمنع تحويل سد النهضة لمصدر نزاع جديد في أفريقيا، لأن توقف مفاوضات سد النهضة تسبب في مخاطر كبيرة على مصر والسودان. حتميه التوصل لاتفاق أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، 2 من مارس خلال لقاءه بوزيرة الخارجية السودانية مريم صادق المهدي، على إنه لا يوجد حل أخر سوي التوصل لاتفاق قانوني ملزم فيما يخص ملء وتشغيل السد، بما يراعي عدم الإضرار بدولتي المصب ويحافظ على حقوقهما المائية". بليغ في لغة الخطوط الحمر يتقن مكانها ويجيد توقيتها.. السيسي يبدع في توصيل رسائله