اهم الاخبار
الجمعة 18 أكتوبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الإيراني: وضع كورونا في البلاد غير مقبول ويجب اتخاذ إجراءات فورية

الرئيس الإيراني إبراهيم
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم السبت خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا، على أن وضع كورونا في إيران غير مقبول ويجب اتخاذ إجراءات فورية.

وقال رئيسي: على الرغم من تقديري للجهود الكبيرة التي يبذلها الطاقم الطبي وكل من شارك في مكافحة تفشي كورونا، وكذلك القوى الشعبية التطوعية، إلا أن التقارير الواردة ومشاهداتي وكذلك وزير الصحة تشير إلى أن الوضع بشأن انتشار کورونا ليس مقبولا على الإطلاق، وفقا لوكالة أنباء فارس.

وأضاف: يجب عدم تعطيل الانشطة الاقتصادية للمواطنين، لكن من الضروري اتخاذ إجراءات فورية لمنع التجمعات والأنشطة في المراكز المزدحمة مثل المطاعم وقاعات المناسبات والمراكز التجارية والأسواق الداخلية وما إلى ذلك، وتنفيذها بعناية وجدية حتى يمكن من التعامل بفاعلية مع انتشار الوباء ومضاعفاته.

توفير امكانيات الرعاية الصحية لمرضى كورونا

وتابع قائلا: يجب أن تكون أولويتنا في المرحلة الحالية توفير امكانيات الرعاية الصحية لمرضى كورونا وتوفير اللقاحات، مشيرا إلي ضرورة استخدام جميع المنشآت الصحية العسكرية والمدنية حتى لا يبقى أي مصاب بكورونا في أي جزء من البلاد بحاجة الى العلاج خارج المستشفى بسبب قلة الأسرة الطبية.

وأكد رئيسي على أن مسؤولية الموافقة على صحة اللقاح وأصالته تقع على عاتق وزارة الصحة وحدها كما ان استيراد اللقاحات يتم تحت إشراف هذه الوزارة.

وأشار إلى أنه يجب متابعة قضية إنتاج اللقاحات في البلاد بجدية واتخاذ جميع التدابير اللازمة لتسريع وزيادة إنتاج اللقاحات المحلية.

ولفت رئيسي إلي أنه ينبغي فرض حظر أو وضع قيود على حركة المرور بما يتناسب مع أيام الاسبوع والعطل حتى في عطلة نهاية الأسبوع من خلال إقناع الرأي العام.

وثمن رئيسي تشكيل لجنة خاصة في وزارة الخارجية للإسراع في استيراد اللقاحات، وقال: مضاعفة الجهود لحماية أرواح الناس هو أهم قضية بالنسبة لنا جميعًا.

وفي السياق، نشرت قناة "إيران إنترناشيونال" وثيقة من وزارة الصحة الإيرانية، الأربعاء الموافق ١٨ أغسطس، تظهر أن إحصائيات الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا تشير إلى الفشل التام لبرنامج التطعيم في البلاد.

وأوضحت الوثيقة أن عدد الوفيات بين الذين تم تطعيمهم في إيران؛ أعلى بعشرات المرات من المعيار العالمي.

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء