اهم الاخبار
الجمعة 18 أكتوبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

رئيس الوزراء المجري: من المهم أن تسعى الصين لتحقيق السلام حول العالم

الرئيس الصيني ورئيس
الرئيس الصيني ورئيس الوزراء المجري

التقى رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الاثنين، بعد أيام من إجراء محادثات بشأن اتفاق سلام أوكراني محتمل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مما أثار غضب بعض زعماء الاتحاد الأوروبي.

والتقى أوربان وشي في دار ضيافة دياويوتاي في بكين، بحسب وسائل الإعلام الرسمية الصينية.

وتعمل الصين، التي تتمتع بعلاقات وثيقة مع روسيا، على الترويج لخطة سلام من ست نقاط أصدرتها مع البرازيل في مايو، في حين أطلق أوربان "مهمة سلام" بعد أن تولت بلاده التناوب الدوري للاتحاد الأوروبي في بداية هذا الشهر.

"وكتب أوربان على حسابه الرسمي علي منصة "إكس"، لدى وصوله إلى بكين "مهمة السلام 3.0".

وتأتي زيارة الزعيم المجري بعد أن التقى بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف وتوجه أيضًا إلى الكرملين، وهي رحلة أثارت توبيخًا قويًا من حلفائه.

قوة رئيسية

وقال أوربان على "X" إن "الصين قوة رئيسية في تهيئة الظروف للسلام في الحرب الروسية الأوكرانية"، مضيفًا أن هذا هو السبب وراء اجتماعه مع شي بعد شهرين فقط من زيارة الزعيم الصيني لبودابست.

ونقل عن أوربان قوله لشي خلال اجتماعهما لوكالة الأنباء المجرية الرسمية "إم تي آي" "إننا نقدر بشدة مبادرتكم للسلام فيما يتعلق بالصراع في الجارة المجرية".

وتابع أوربان "من المهم للغاية بالنسبة للمجريين أن تسعي الصين لتحقيق السلام حول العالم".

أوربان هو منتقد المساعدات العسكرية الغربية لأوكرانيا وهو زعيم الاتحاد الأوروبي الذي يتمتع بأدفأ العلاقات مع شي وبوتين.

وتأتي رحلته إلى الصين قبل أيام من قمة الناتو التي ستتناول تقديم المزيد من الدعم لأوكرانيا، وتأتي بعد تأكيد المفوضية الأوروبية الأسبوع الماضي أنها ستفرض رسومًا جمركية تصل إلى 37.6٪ على واردات السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين.

وأصبحت المجر شريكا تجاريا واستثماريا مهما للصين، على النقيض من بعض دول الاتحاد الأوروبي الأخرى التي تسعى إلى أن تصبح أقل اعتمادا على ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء