اهم الاخبار
الإثنين 16 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

شرطة بنغلادش: إصابة 300 شرطي في المواجهات مع المحتجين

احتجاجات بنغلاديش
احتجاجات بنغلاديش

أعلنت الشرطة في بنغلادش، اليوم السبت، عن إصابة 300 شرطي في المواجهات مع المحتجين التي قادها الطلاب ضد حصص الوظائف الحكومية.

حظر تجوال

وقد فرض الجيش البنغلاديشي حظر تجوال لقمع الاحتجاجات الدامية والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 100 شخص هذا الأسبوع، نقلا عن وكالة رويترز.

ولا يزال تعليق خدمات الإنترنت والرسائل النصية قائما منذ يوم الخميس، مما أدى إلى عزل بنغلاديش عن العالم في الوقت الذي قامت فيه الشرطة بقمع الاحتجاجات التي استمرت على الرغم من حظر التجمعات العامة.

وأدت الاشتباكات العنيفة إلى مقتل ما لا يقل عن 105 أشخاص وإصابة الآلاف هذا الأسبوع، وفقًا لبيانات من المستشفيات في جميع أنحاء بنغلاديش، واستقبل مستشفى كلية الطب في دكا 27 جثة يوم الجمعة بين الساعة الخامسة مساء حتى الساعة 7 مساءً.

واندلعت الاضطرابات في جميع أنحاء البلاد في البداية بسبب غضب الطلاب ضد الحصص الجديدة للوظائف الحكومية، بما في ذلك 30٪ لأسر أولئك الذين قاتلوا من أجل الاستقلال عن باكستان.

وقد أدى هذا الإجراء إلى فتح خطوط صدع سياسية قديمة وحساسة بين أولئك الذين قاتلوا من أجل استقلال بنجلاديش عن باكستان في عام 1971 وأولئك المتهمين بالتعاون مع إسلام أباد.

وعلى مدى الأيام الخمسة الماضية، أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع وألقت قنابل صوتية لتفريق المتظاهرين خلال الاضطرابات التي عمت البلاد، حيث اشتبك المتظاهرون مع أفراد الأمن، وألقوا الطوب وأضرموا النار في المركبات.

ومع ارتفاع عدد القتلى وعدم قدرة الشرطة على احتواء الاحتجاجات العنيفة، فرضت حكومة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة يوم الجمعة حظر تجول وطني ونشرت الجيش.

وسيتم تخفيف حظر التجول لمدة ساعتين اعتبارًا من الساعة 12 ظهرًا. وذكرت قنوات تلفزيونية أن السلطات بدأت يوم السبت للسماح للناس بالتسوق لشراء الإمدادات واستكمال الأعمال المنزلية الأخرى.

وسيستمر حظر التجول حتى الساعة العاشرة صباحاً. وأضافت التقارير أن الحكومة ستقوم عندها بتقييم الوضع وتقرر مسار العمل التالي.

كما أن المظاهرات - وهي الأكبر منذ إعادة انتخاب حسينة لولاية رابعة على التوالي هذا العام - قد أججها ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب، الذين يشكلون ما يقرب من خمس السكان البالغ عددهم 170 مليون نسمة.

وانتقدت جماعات حقوق الإنسان الدولية تعليق خدمة الإنترنت وتصرفات قوات الأمن. وقال الاتحاد الأوروبي إنه يشعر بقلق عميق إزاء أعمال العنف والخسائر في الأرواح.