اهم الاخبار
الإثنين 16 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بلينكن بعد مقتل هنية: يجب وقف إطلاق النار في غزة

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية.

وقال بلينكن خلال فعالية في سنغافورة: إن "الولايات المتحدة لا تزال عازمة على التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار الذي يصب في مصلحة الرهائن".

وأضاف: "كل ما أستطيع أن أقوله لكم الآن هو أن لا شيء ينتقص من أهمية التوصل إلى وقف إطلاق النار، ونحن نعمل على ذلك يوميا"، نقلا عن روسيا اليوم.

وردا على سؤال حول اغتيال هنية، قال بلينكن: "لن أتكهن بالتأثير الذي قد يحدثه أي حدث واحد".

وقد أعلنت حركة حماس، اليوم، اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة في الخارج، مؤكدة أن اغتيال هنية تصعيد خطير.

وقالت حماس في بيان إنها "تنعى إسماعيل هنية رئيس الحركة، الذي قضى إثر غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد".

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن الحرس الثوري الإيراني، تأكيد نبأ اغتيال إسماعيل هنية في طهران. وقال الحرس الثوري الإيراني: "ندرس أبعاد حادثة اغتيال إسماعيل هنية في طهران، وسنعلن نتائج التحقيق لاحقا".

وأفادت مصادر لقناة "العربية" الإخبارية، بأن مقتل هنية نتج عن استهداف مقر إقامته في طهران. كما أكدت المصادر على أن اغتيال إسماعيل هنية تم الساعة 2 فجرا بتوقيت طهران بصاروخ مباشر موجه نحو جسده.

وأشارت المصادر إلى اغتيال إسماعيل هنية ومرافقه وسيم أبو شعبان باستهداف مقر إقامتهما بطهران، مؤكدة أن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس تم في مكان نومه.

وكان آخر ظهور لهنية في طهران أثناء حفل تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، داخل البرلمان الإيراني.