اهم الاخبار
الخميس 19 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الفلسطيني: غزة يجب أن تعود إلى سيطرة السلطات الفلسطينية الشرعية

الرئيس الفلسطيني
الرئيس الفلسطيني - أرشيفية

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس في حديث لوكالة الأنباء الروسية الرسمية، على أن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية كان يهدف إلى إطالة أمد الصراع في غزة، مضيفا أنه سيناقش الأزمة الإقليمية مع الرئيس فلاديمير بوتين في موسكو.

وقالت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن مصدر دبلوماسي إن عباس سيأتي في زيارة طال انتظارها لموسكو في الفترة من 12إلي 14 أغسطس.

واغتيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران الأسبوع الماضي في هجوم أثار تهديدات بالانتقام من إسرائيل وأجج المخاوف من أن الصراع في غزة يتحول إلى حرب أوسع في الشرق الأوسط.

وفي مقابلة نشرتها وكالة الإعلام الروسية اليوم الثلاثاء، قال عباس إنه يعتبر اغتيال هنية "عملا جبانا وتطورا خطيرا في السياسة الإسرائيلية".

وأضاف "لا شك أن الهدف من اغتيال السيد هنية هو إطالة أمد الحرب وتوسيع نطاقها"، مشيرا إلي أنه "سيكون له تأثير سلبي على المفاوضات الجارية لإنهاء العدوان وسحب القوات الإسرائيلية من غزة".

ونشرت المقابلة باللغة الروسية.

وكان هنية وجه دبلوماسية حماس الدولية منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر 2023، وكان يشارك في جهود الوساطة الدولية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

واتهمت إيران، التي تدعم حماس في حربها مع إسرائيل في غزة، إسرائيل بالمسؤولية عن مقتله وقالت إنها ستعاقبها. ولم يعلن المسؤولون الإسرائيليون مسؤوليتهم.

وشدد عباس علي أنه يجب عودة قطاع غزة إلى سيطرة السلطات الفلسطينية الشرعية.

وتابع قائلا: "إننا نعارض بشدة الخطط الإسرائيلية التي تقدم بعض الحلول المؤقتة".

وقال عباس للوكالة إنه يعتزم مناقشة عملية السلام في المنطقة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتنسيق المواقف.

وأوضح عباس أن "الهدف الرئيسي من زيارتنا هو إجراء مشاورات وتبادل وجهات النظر حول آخر الأحداث على الساحتين الفلسطينية والدولية وتنسيق المواقف وتعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات".

ومن المتوقع أيضا أن يزور عباس تركيا في الفترة من 14 إلي 15 أغسطس.