اهم الاخبار
الخميس 19 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الصين والولايات المتحدة تبحثان إجراء جولة جديدة من المحادثات بين بايدن وشي

وزير الخارجية الصيني
وزير الخارجية الصيني ومستشار الأمن القومي الأميركي

التقي وزير الخارجية الصيني وانغ يي، مع مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان في بكين اليوم الأربعاء، وناقش الطرفان إجراء محادثات جديدة بين رئيسي الدولتين في المستقبل القريب، وفقا لوسائل إعلام رسمية صينية.

واتفق الجانبان أيضًا على إجراء مكالمات فيديو بين قادتهما العسكريين "في الوقت المناسب"، وهي خطوة تأمل واشنطن أن تمنع الصراع في مناطق مثل مضيق تايوان، بحسب وكالة رويترز.

وقال وانغ لسوليفان، بحسب ما نقلته قناة CCTV الحكومية، إن "مفتاح التطور السلس للتفاعل بين الصين والولايات المتحدة يكمن في معاملة بعضنا البعض على قدم المساواة".

وهذا هو اليوم الثاني من محادثات سوليفان مع وانغ ومسؤولين آخرين، والتي تهدف إلى تهدئة التوترات بين القوتين العظميين قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في 5نوفمبر.

ومن المقرر أن تستمر الاجتماعات حتى يوم الخميس، ومن المتوقع أن تغطي مجموعة من المجالات التي يوجد فيها خلاف بين البلدين، بما في ذلك التجارة والشرق الأوسط وأوكرانيا والمطالبات الإقليمية الصينية من تايوان إلى بحر الصين الجنوبي.

وأبلغ وانغ سوليفان بضرورة توقف الولايات المتحدة عن تسليح تايوان ودعم "إعادة التوحيد" السلمي للصين، مضيفًا أن "تايوان تنتمي إلى الصين وأن" استقلال تايوان "هو أكبر خطر على السلام والاستقرار في مضيق تايوان".

وأعرب وانغ أيضا عن عدم موافقة بكين على فرض واشنطن رسوم جمركية على مجموعة من السلع المصنعة وضوابط التصدير التي تستهدف صانعي الرقائق الصينيين، قائلا إن واشنطن يجب أن "تتوقف عن تعريض المصالح المشروعة للصين للخطر".