اهم الاخبار
الخميس 19 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين في قصف روسي لمنطقة سومي

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت السلطات الأوكرانية، اليوم الأحد، عن مقتل مدنيا وإصابة أربعة آخرون في قصف روسي خلال الليل على منطقة سومي في أوكرانيا على الحدود بين البلدين المتحاربين.

وقالت إدارة منطقة سومي عبر "تلغرام": "خلال الليل والصباح، نفذ الروس 18 عملية قصف للمناطق الحدودية والمستوطنات في منطقة سومي. وتم تسجيل 47 انفجارا".

وأضافت أن تسع مناطق في المنطقة تعرضت للهجوم.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن روسيا استخدمت الأسبوع الماضي وحده 160 صاروخًا و780 قنبلة جوية موجهة و400 طائرة بدون طيار هجومية ضد المدن والقوات في جميع أنحاء أوكرانيا، ودعا مرة أخرى إلى السماح باستخدام الأسلحة التي زودها الغرب بها لضرب عمق روسيا.

وقال على تلغرام: "لتوفير الدفاع الكامل وتأمين مدننا من هذا العدوان، هناك حاجة إلى مزيد من الدعم للرد الأوكراني العادل".

ودعا زيلينسكي إلى "اتخاذ قرار بشأن الضربات بعيدة المدى على مواقع إطلاق الصواريخ من روسيا، وتدمير الخدمات اللوجستية العسكرية الروسية، والإسقاط المشترك للصواريخ والطائرات بدون طيار".

وقال مدعون محليون إن روسيا شنت هجوما صاروخيا في وقت متأخر من يوم السبت على قافلة من شاحنات الحبوب على الطريق الرئيسي من سومي إلى طريق مدينة خاركيف في منطقة سومي وإن سائق شاحنة يبلغ من العمر 23 عاما قتل.

وأضافوا أن النيران اشتعلت في إحدى الشاحنات وألحقت أضرار بنحو 20 شاحنة أخرى.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية في بيان منفصل إنها دمرت ثماني طائرات من أصل 11 طائرة روسية بدون طيار استخدمت خلال الليل.

وقالت القوات الجوية "هذه المرة استهدف المحتلون الحبوب الأوكرانية والخدمات اللوجستية للقطاع الزراعي، خاصة في منطقتي ميكولايف وسومي"، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وتقع منطقة سومي على الحدود مع منطقة كورسك الروسية، حيث شنت القوات الأوكرانية توغلًا كبيرًا عبر الحدود في أغسطس الماضي، وقال مسؤولون روس يوم الأحد إن أوكرانيا شنت أيضًا موجات من الهجمات بطائرات بدون طيار استهدفت محطات توليد الطاقة الروسية ومصفاة بالقرب من موسكو، مما أدى إلى اندلاع حرائق.

وفي الوقت نفسه، واصلت القوات الروسية خلال عطلة نهاية الأسبوع الضغط باتجاه المركز الاستراتيجي بوكروفسك في شرق أوكرانيا.