اهم الاخبار
السبت 28 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: إصابة 16 مدنيا في هجوم روسي على زابوريجيا

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

صرح مسؤولون أوكرانيون، اليوم الاثنين، بإصابة 16 مدنيا على الأقل، بينهم صبي يبلغ من العمر 15 عاما، في وقت متأخر من يوم الأحد في غارات جوية روسية على مدينة زابوريجيا بجنوب شرق البلاد.

وقال حاكم زابوريجيا إيفان فيدوروف، على تطبيق "تلغرام"، إن روسيا نفذت ما لا يقل عن سبع غارات جوية على المدينة والمنطقة المحيطة بها، مما أدى إلى إتلاف 13 مبنى سكنيا ومؤسسة تعليمية وسيارات ومرائب ومنازل خاصة.

وأضاف فيدوروف، أن روسيا نفذت 363 ضربة جوية وبرية في اليوم الماضي على 12 مستوطنة في منطقة زابوريجيا التي تعد مدينة زابوريجيا المركز الإداري لها.

إجلاء عدة مبان سكنية متضررة 

وقالت وزارة الداخلية الأوكرانية على "تلغرام"، إن رجال الإنقاذ أجلوا السكان من عدة مبان سكنية متضررة. وأضافت الوزارة أنه وفقا للمعلومات الأولية، استخدمت روسيا قنابلها الجوية الموجهة لضرب زابوريجيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وينفي الجانبان استهداف المدنيين في هجماتهما، لكن آلاف المدنيين قُتلوا - الغالبية العظمى منهم أوكرانيون - في الحرب التي شنتها موسكو بغزو واسع النطاق في فبراير 2022.

ونشرت خدمات الطوارئ الأوكرانية مقطع فيديو على صفحتها على فيسبوك يظهر رجال إنقاذ يحاولون إزالة الحطام وفتح مدخل إلى شقة ورعاية الجرحى ليلاً أمام مبنى سكني متضرر.

وقال سلاح الجو الأوكراني يوم الاثنين إن روسيا أطلقت أيضًا صاروخين موجهين وأربع طائرات مسيرة استهدفت أوكرانيا بين عشية وضحاها.

وأضاف سلاح الجو على "تلغرام" أن ثلاث طائرات مسيرة أُسقطت فوق منطقة سومي الشمالية الشرقية.

وتابع سلاح الجو: إن الصاروخين والطائرة المسيرة "لم تصل إلى أهدافها بسبب الدفاع الصاروخي النشط المضاد للطائرات لقوات الدفاع الأوكرانية".