اهم الاخبار
السبت 28 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حماس تنعي نصر الله: وفاته لن تؤدي إلا لتأجيج القتال ضد إسرائيل

حماس
حماس

نعت حركة حماس، اليوم السبت، أمين عام حزب الله اللبناني السيد حسن نصر الله بعد مقتله في غارة جوية إسرائيلية، قائلة إن وفاته لن تؤدي إلا إلى تأجيج القتال ضد إسرائيل.

وقالت حماس في بيان لها "إن الجرائم والاغتيالات التي يرتكبها الاحتلال لن تزيد إلا من تصميم وإصرار المقاومة في فلسطين ولبنان على المضي قدما بكل قوتها وشجاعتها وفخرها... ومواصلة طريق المقاومة حتى النصر ودحر الاحتلال".

وأضافت حماس "نؤكد تضامننا المطلق ووقوفنا مع الإخوة في حزب الله والمقاومة الإسلامية في لبنان، الذين يشاركون في معركة طوفان الأقصى للدفاع عن المسجد الأقصى، إلى جانب شعبنا ومقاومتنا".

وقالت حركة الجهاد الإسلامي، في بيان: "عاجلاً أم آجلاً، ستجعل قوى المقاومة في لبنان وفلسطين والمنطقة العدو يدفع ثمن جرائمه، ويذوق الهزيمة على ما فعلته أيديهم الآثمة".

ويمثل اغتياله ضربة قوية لحزب الله الذي يعاني من حملة متصاعدة من الهجمات الإسرائيلية. كما أنه ضربة كبيرة لإيران، نظرا للدور الرئيسي الذي لعبه في "محور المقاومة" الإقليمي المدعوم من طهران.

"محور المقاومة" يشير إلى الجماعات بما في ذلك حزب الله التي تدعمها إيران والتي تشن هجمات على إسرائيل منذ اندلاع الحرب بين حليفتها حماس وإسرائيل في 7 أكتوبر.

ويبلغ عدد سكان غزة 2.3 مليون نسمة، معظمهم نزحوا داخليًا بسبب الحرب، التي قتلت 41500 منهم، وفقًا لسلطات الصحة في غزة.

وحين سئل سامي أبو زهري القيادي في حماس عن تأثير مقتل نصر الله على القتال ضد إسرائيل قال لرويترز "اغتيال حسن نصر الله لن يكسر إرادة المقاومة ونحن على ثقة من أن الاحتلال سيخسر المعركة".