اهم الاخبار
الأحد 06 أكتوبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: العقيدة النووية الروسية المحدثة قيد الإعداد

ديميتري بيسكوف
ديميتري بيسكوف

قال الكرملين، اليوم الأحد، إن التعديلات على العقيدة النووية الروسية تم إعدادها وهي على وشك أن يتم إضفاء الطابع الرسمي عليها، مما يعني أن الوثائق ذات الصلة التي تحدد الظروف التي يمكن فيها استخدام الأسلحة النووية من قبل موسكو سيتم تحديثها.

وحذر الرئيس فلاديمير بوتين الغرب يوم الأربعاء من أنه بموجب التغييرات المقترحة على العقيدة، يمكن لروسيا استخدام الأسلحة النووية إذا تعرضت لضربة بصواريخ تقليدية وستعتبر أي هجوم عليها مدعومًا بقوة نووية هجومًا مشتركًا، وفقا لوكالة رويترز.

ويُنظر إلى التغييرات على نطاق واسع على أنها محاولة من جانب بوتين لرسم "خط أحمر" للولايات المتحدة وحلفائها من خلال الإشارة إلى أن موسكو ستفكر في الرد بالأسلحة النووية إذا سمحت لأوكرانيا بضرب عمق روسيا بصواريخ غربية بعيدة المدى.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف لمراسل التلفزيون الحكومي بافيل زاروبين اليوم الأحد: "تم إعداد التعديلات، وسيتم إضفاء الطابع الرسمي عليها الآن".

واستشهد بيسكوف بالوضع الدولي، وتصاعد التوترات بالقرب من حدود روسيا والقرب المتزايد للبنية التحتية لحلف شمال الأطلسي منها، وما أسماه التدخل الأعمق للقوى النووية الغربية في حرب أوكرانيا إلى جانب كييف، كخلفية للتغييرات في العقيدة.

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء