اهم الاخبار
الخميس 19 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إصابة شخصين بجروح في هجوم بمنطقة فاستيراس السويدية

الشرطة السويدية
الشرطة السويدية

أعلنت الشرطة السويدية، اليوم الثلاثاء، عن إصابة شخصين على الأقل بجروح في هجوم عنيف بمنطقة فاستيراس السويدية.

وأشارت الشرطة إلى أنه تم إلقاء القبض على شخص واحد على الفور، ولا توجد معلومات عن طبيعة الهجوم إلى الآن، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، أعلنت فنلندا والسويد، مطلع الشهر الجاري، أنهما ستواصلان حوارها مع تركيا بشأن اعتراضات أنقرة على مساعيهما للحصول على عضوية حلف شمال الأطلسي.

وقال وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو، للصحفيين في هلسنكي: "سنقوم مع السويد بواجبنا ونستعد للأسئلة التي طرحتها تركيا".

ويتطلب الانضمام إلى عضوية الناتو دعمًا بالإجماع من جميع الدول الأعضاء الثلاثين الحالية، نقلا عن وكالة رويترز.

ومن جانبها، قالت رئيسة الوزراء السويدية، ماجدالينا أندرسون، اليوم، إن الدولة الإسكندنافية ستواصل حوارها مع تركيا بشأن اعتراضات أنقرة بشأن طلبها الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وأضافت في مؤتمر صحفي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، "أتطلع إلى اجتماعات بناءة مع تركيا في المستقبل القريب"، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابعت قائلة: "ردنا على المطالب والأسئلة التركية سيكون مباشراً وسنحل أيضًا أي قضايا وسوء فهم قد يكون هناك."

وتقدمت السويد وفنلندا بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي الشهر الماضي، لكن واجه طلبهما اعتراضات غير متوقعة من أنقرة التي تتهمهما بأنهما تقدمان ملاذاً للمسلحين الأكراد وتريد منهم التراجع عن حظر على تصدير الأسلحة. 

وفي سياق آخر، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، ديميتري بيسكوف، على أن تزويد أمريكا لأوكرانيا بصواريخ متطورة "يصب الزيت على النار".

وقال بيسكوف، إن موسكو لا تستبعد عقد اجتماع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لكن أي محادثات من هذا القبيل تحتاج إلى دراسة وإعداد مسبق، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف بيسكوف للصحفيين في مكالمة هاتفية، أن العمل على وثيقة سلام مع أوكرانيا توقف منذ فترة طويلة ولم يستأنف.

وتابع قائلا: إن الناس في المناطق الأوكرانية التي تحتلها روسيا مثل خيرسون وزابوريزهزيا ودونباس يجب أن يقرروا مستقبلهم وأن الكرملين لا يشك في أنهم سيتخذون "القرار الأفضل".