اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

مسلسل بدون سابق انذار تتشابه أحداثه مع هذا الفيلم الأجنبي

مسلسل بدون سابق انذار
مسلسل بدون سابق انذار

 

 

 

 

 

 

 

 

مسلسل بدون سابق انذار ..بعد عرض الثلاث حلقات الأولى من مسلسل "بدون سابق انذار" بطولة آسر ياسين و عائشة بن أحمد، شهد المسلسل تفاعلاً كبيراً بين المشاهدين و رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خاصةً  و أن احداثه رغم تكرارها للمرة الثانية  في رمضان لهذا العام، حيث تدور أحداث مسلسل "العتاولة" لأحمد السقا في نفس الاطار و عن نفس الفكرة و هي تبديل طفلين و اكتشاف اسرته بعد عدد من السنوات أنه ليس ابنهم.

إلا ان مسلسل "بدون سابق انذار" كان أسلوب عرضه و سرده للفكرة أفضل و أسرع، خاصةً و أن أحداثه تدور في 15 حلقة فقط ما يجعله غير قابل للمط و التطويل.

مسلسل بدون سابق انذار :

 و كانت أفضل عناصر المسلسل هو حرص فريق الكتابة على طرح مصيبة من خلال كل حلقة على مدار ثلاث حلقات متتالية حتى الآن، في البداية اكتشاف مروان / آسر ياسين و ليلى / عائشة بن احمد أن طفلهم مصاب بسرطان الدم، ثم يكتشفون أن الطفل ليس ابن مروان، ثم يكتشفون أن الطفل تم تبديله بطفل آخر في المستشفى يوم الولادة و أخيراً و بعد رحلة بحث مضنية عن طفلهم الحقيقي اكتشفوا انه توفى.

مسلسل بدون سابق انذار :

 

 فيلم switched at birth 

و بعد هذا التميز على صعيد الفكرة و السيناريو و الحبكة تسائل الجمهور و المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي إذا كان المسلسل ذو فكرة أصلية أم أنه مقتبس من عمل أجنبي؟ و كانت بعض الاجابات تؤكد على عدم معرفة المتابعين بأصل القصة و هل هي مقتبسة أم أصلية، و كان دورنا هو البحث للتأكد من المعلومة حتى توصلنا إلى اقتباس المسلسل من فيلم أمريكي بعنوان  "switched at birth " و الذي صدر عام 1990، و هو فيلم تليفزيوني ليس منتشراً على مواقع المشاهدة.

و لكن قصته المكتوبة هي مشابهة تماماً لأحداث مسلسل "بدون سابق انذار" و  لا أعرف إذا كان فريق الكتابة اقتبس المسلسل من هذا الفيلم بالفعل، أم أن الأمر مجرد صدفة و تشابه في الأحداث، خاصةً و أن الفيلم غير معروف أو مشهور، و  لكن الشيء الوحيد المؤكد أن مسلسل "بدون سابق انذار" ليس فكرة أصلية و ليس الاول من نوعه الذي يدور في هذا الاطار.

مسلسل بدون سابق انذار  :

و رغم المشاكل الواضحة جداً في الحوار الضعيف  بالمسلسل و برود ردود الافعال على الحدث الجلل، إلا أن هذا لا يمنع بالطبع أن المسلسل متميز و جميل حتى الآن، و ربما يفاجئنا بأحداث جديدة و مختلفة عن الفيلم، فكتاب الدراما المصرية مازالوا قادرين على ابهارنا، فربما يكون الطفل المتوفي ليس طفلهم أيضاً و ربما يكون موظف الأرشيف يعرف شيئاً، لذلك حاول التواصل مع مروان.